عصافير الجنة
مرحبا بك فى هذا المنتدى عصافير الجنة
ويسعدنا تسجيلك فى هذا المنتدى
الاسم / رمضان
العنوان/المنصورة عزبة الشال شارع ميت الصارم رقم المنزل 11 رقم تلفون 01001288140

.



عصافير الجنة

 
الرئيسيةالتسجيلدخولالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتصاحب الموقع

مواقع التواصل الاجتماعي
المواضيع الأخيرة
»  وقد تم بناء أكثر من 300،000 مواقع الويب باستخدام my2ALL. بنيت مؤخرا المواقع
السبت أبريل 01, 2017 8:53 am من طرف ramadanko

» ابعت كلمنى شكرا على فودافون
الأربعاء فبراير 15, 2017 11:18 pm من طرف ramadanko

» انقلاب عسكري وشيك على السيسي
الأحد فبراير 12, 2017 12:14 am من طرف ramadanko

» مجازر الإنقلاب العسكرى فى مصر
الأحد فبراير 12, 2017 12:10 am من طرف ramadanko

» تاريخ الدقهلية
الخميس فبراير 09, 2017 2:47 am من طرف ramadanko

» "الثورة تجمعنا"
السبت يونيو 25, 2016 1:44 am من طرف ramadanko

» G41M-VS3 Download Drivers
الخميس فبراير 18, 2016 12:22 am من طرف ramadanko

» رفقا بإخوان لنا في هذه الليالي الباردة🌀فعالية ليالي شتوية🌀
الإثنين فبراير 15, 2016 3:37 am من طرف ramadanko

»  غنيمة الشتاء : للصلاة وقيام الليل" فعالية ❄ليالي شتوية❄ وأمنيات محققة
الإثنين فبراير 15, 2016 3:34 am من طرف ramadanko

المدير العام




احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ramadanko08 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 117 مساهمة في هذا المنتدى في 102 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ramadanko على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الحمل والولادة و الرضاعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramadanko
المدير العام للمنتدى عصافير الجنة
المدير العام للمنتدى عصافير الجنة
avatar

الجوزاء الجوزاء عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 29/07/2008
العمر : 41
الموقع : http://ramadanko.123.st/
العمل/الترفيه : الاسلام

مُساهمةموضوع: الحمل والولادة و الرضاعة   الجمعة أغسطس 22, 2014 5:44 pm

 76879 
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته



(اللهم إني اسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى
أن ترزق أخواتي الغاليات الذرية الصالحة
يارحمن يارحيم
رحمتك وسعت كل شي
فارحم اخواتي وارزقهم من أوسع ابوابك .
إنك سميع مجيب الدعاء.)


كتبت بواسطة أسيرة الغربة

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طلب مني تخصيص ملف لعمليات التلقيح الصناعى و الحقن المجهرى لتبادل الخبرات والتجارب ...


وستكون بدايتنا من ذكر حكم الشرع فيه حتى يكون الجميع على بينه


حكم التلقيح الصناعي :


قرار " المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي : " لا حرج من اللجوء إليها عند الحاجة ، مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة " .



فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه :


عن حكم إيداع بويضة المرأة في أنبوبة ، ثم تلقيحها بماء الرجل ، ثم إعادتها إلى رحِم المرأة لتأخذ مجراها في التكوين .
فأجاب :
" أ. إذا لم تكن حاجة لهذا العمل : فإننا لا نرى جوازه ؛ لأنه يتقدمه عملية جراحية لإخراج البويضة - كما ذكرتم في السؤال - ، وهذه العملية تحتاج إلى كشف العورة بدون حاجة ، ثم إلى جراحة ، يخشى أن يكون منها نتائج ولو في المستقبل البعيد ، من تغيير القناة ، أو حدوث التهابات .
ثم إن ترك الأمور على طبيعتها التي خلقها عليها أرحم الراحمين ، وأحكم الحاكمين : أكمل ، تأدباً مع الله سبحانه ، وأولى وأنفع من طرق يستحدثها المخلوق ، ربما يبدو له حُسنها في أول وهلة ، ثم يتبين فشلها بعد ذلك .
ب. إذا كان لهذا العمل حاجة : فإننا لا نرى به بأساً بشروط ثلاثة :
الأول : أن يتم هذا التلقيح بمني الزوج ، ولا يجوز أن يكون هذا التلقيح بمني غير الزوج ؛ لقول الله تعالى : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ) النحل/72 ، فخص ذلك بالأزواج .
الثاني : أن تتم عملية إخراج المني من الرجل بطريق مباح ، بأن يكون ذلك عن طريق استمتاع الزوج السيد بزوجته ، فيستمتع بين فخذيها ، أو بيدها ، حتى يتم خروج المني ، ثم تلقح به البويضة .
الثالث : أن توضع البويضة بعد تلقيحها في رحم الزوجة ، فلا يجوز أن توضع في رحم امرأة سواها بأي حال من الأحوال ؛ لأنه يلزم منه إدخال ماء الرجل في رحم امرأة غير حلال له ، وقد قال الله تعالى : ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) البقرة/223 ، فخص الحرث بامرأة الرجل ، وهذا يقتضي أن تكون المرأة غير الزوجة غير محل لحرثه " . انتهىبتصرفيسير .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 17 / ص 27 ، 28 ) .
وقال – رحمه الله – أيضاً - :
التلقيح الصناعي : أن يُؤخَذ ماءُ الزوج ويُوضَع في رحم الزوجة عن طريق أنابيب ( إبرة ) ، وهذه المسألة خطيرة جدّاً ، ومَن الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة فلان في رحم زوجة شخص آخر ؟! ولهذا نرى سدَّ الباب ، ولا نُفتي إلا في قضية معينة بحيث نعرف الرجل ، والمرأة ، والطبيب ، وأما فتح الباب : فيُخشى منه الشرُّ .
وليست المسألةُ هيِّنةً ؛ لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال نسب في نسب ، وصارت الفوضى في الأنساب ، وهذا مما يحرمه الشرع ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لاَ تُوطأ حَامِل حَتَّى تَضَع ) ، فأنا لا أفتي في ذلك ، اللهمَّ إلا أن ترد إليَّ قضية معينة أعرف فيها الزوج ، والمرأة ، والطبيب .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 17 / السؤال رقم 9 )



الشيخ محمد المنجد :
ومن الطرق التي يسلكها الأطباء في الإنجاب : ما جاء في السؤال وهي ما يسمى " آي في أف " ( I V F ) وتتلخص هذه الطريقة في حث المبيضين على إنتاج عدد من البويضات مقارنة بما يكون من المرأة في وضعها الطبيعي وهو نزول بويضة واحدة ، ويتم ذلك بإعطاء المرأة إبرة الديكابيتيل Decapeptyl لتهيئة المبيضين للخطوة التي بعدها ، وهي الحقن بهرمونات لحث المبيضين على إنتاج عدد من البويضات ، وبعد التأكد من نمو البويضات : يتم إعطاء المرأة حقنة HCG لتُكمل بها نضوج البويضات قبل سحبها ، وعادة تعطى هذه الحقنة قبل 36 ساعة من عملية سحب البويضات ، ويتم بعدها سحب البويضات .
وفي يوم سحب البويضات يتم أخذ السائل المنوي من الزوج ويوضع مع كل بويضة 100000 حيوان منوي في " أنبوب اختبار " ليتم التلقيح ، وبعد يومين أو ثلاثة أيام تنقسم البويضة الملقحة لتكوِّن ما يسمى بـ " الجنين " ، وتصنف الأجنة حسب جودتها إلى 4 أصناف ، ويتم اختيار أفضل الأجنَّة لإرجاعها للرحم ، ثم توضع الأجنة في الرحم ، ثم يُجرى بعدها بفترة إجراء فحص للتأكد من وجود الحمل من عدمه ، ونسبة نجاح هذه العملية عند الأطباء من 30 إلى 40 % .
هذا ملخص ما ذكره الدكتور " أسامة صالحة " ، استشاري أمراض النساء والولادة وأمراض العقم وجراحة المناظير ( بريطانيا ) ، ومدير وحدة أطفال الأنابيب ، مستشفى دار الشفاء الجديد .
بواسطة مجلة " الوطن كلينيك " .
ثالثاً:
أما حكمها الشرعي : فهو المنع على الأحوط ، وهو قول الشيخ عبد الله الجبرين حفظه الله ، ونقله عن علماء اللجنة الدائمة - كما نقلناه عنه في جواب السؤال رقم ( 1992 ) - أو الجواز بشروط ، ومن هذه الشروط :
1. الحاجة الماسة إلى ذلك ، فليس تأخر الإنجاب سنَة أو سنتين بعذرٍ للزوجين بسلوك هذه الطريقة وأخواتها ، بل يصبروا فقد يجعل الله الفرج قريباً من غير وقوع في محظورات .
2. عدم كشف المرأة عورتها على رجال مع توفر النساء .
3. عدم جواز الاستمناء للزوج ، ويمكنه التمتع بامرأته دون الولوج ، وينزل المني به .
4. عدم حفظ بويضات المرأة ومني الزوج في ثلاجة لاستعمال آخر ، أو لموعد متأخر ، وعدم التأخر في وضعهما في رحم المرأة ، بل يُباشَر بذلك دون تأخر ؛ خشية الاختلاط مع غيرهما ؛ وخشية استعمالهما لأناس آخرين .
5. أن تكون النطفة من الزوج والبويضة من الزوجة ، والزراعة في رحم الزوجة ، ولا يجوز غير ذلك البتة ، وينظر جواب السؤال رقم : ( 21871 ) و ( 23104 ) .
6. الوثوق التام بمن يقوم بالعملية من الأطباء والطبيبات .




الفتوى من موقع الاسلام سؤال وجواب
 jh

  

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ramadanko.123.st/
 
الحمل والولادة و الرضاعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصافير الجنة :: منتدى الامومة الطفولة-
انتقل الى: